recent
أخبار ساخنة

لقاح فايزر COVID-19 مدعوم من قبل العقول الألمانية التركية

لقاح فايزر COVID-19 مدعوم من قبل العقول الألمانية التركية

لقاح فايزر COVID-19 مدعوم من قبل العقول الألمانية التركية

 مع احتلال إعلان لقاح فيروس كورونا الخارق لشركة Pfizer و BioNTech عناوين الأخبار هذا الأسبوع ، نلقي نظرة على "فريق الأحلام" الألماني التركي الذي يقف وراء البحث.


البحث السريع عن اللقاح يتصدر في ماينز

البروفيسور أوغور شاهين والدكتور أوزليم توريتشي هما الزوج والزوجة المؤسسين لشركة تطوير الأدوية BioNTech ، ومقرها في ماينز ، راينلاند بالاتينات . أصبح الزوجان ، اللذان كرسا حياتهما للعلاج المناعي للسرطان ، قصة نجاح غير محتملة هذا الأسبوع عندما أعلنا أن لقاحهما التجريبي لفيروس كورونا أثبت فعاليته بنسبة تزيد عن 90٪ في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية. 


هذا يجعل BioNTech - مع شريكها في الولايات المتحدة ، شركة الأدوية Pfizer - أول شركة تصنيع أدوية تظهر بيانات ناجحة من تجربة إكلينيكية لقاح لفيروس كورونا. قالت الشركات إنه ليس لديها مخاوف جدية تتعلق بالسلامة حتى الآن ، وتتوقع الحصول على إذن استخدام طارئ في الولايات المتحدة بحلول نهاية الشهر. 


زوجان من بدايات متواضعة 

دفعت الأخبار الزوجين إلى دائرة الضوء الدولية - وشهدت القيمة السوقية لشركتهما ارتفعت من 4.6 مليار دولار قبل عام إلى 21 مليار دولار في نهاية اللعب يوم الجمعة. هذا الخريف ، أصبح الزوجان أول ألمان من أصول تركية يدخلان قائمة أغنياء البلاد ، في المرتبة 93. 

زوجان من بدايات متواضعة

بالحديث عن نتائج التجارب السريرية ، رد شاهين بخاصية التواضع لشخص معروف بأنه لا يزال يركب دراجة إلى مقر الشركة التي تبلغ تكلفتها عدة مليارات من اليورو. ووصف ذلك بأنه "انتصار للابتكار والعلم وجهد تعاوني عالمي" ، والذي نأمل أن يساعد العالم على "استعادة الشعور بالحياة الطبيعية".


كلاهما من خلفيات متواضعة ، أبناء المهاجرين الأتراك الذين قدموا إلى ألمانيا في أواخر الستينيات. انتقل شاهين إلى ألمانيا في سن الرابعة - عمل والده في مصنع فورد في كولونيا  - وذهب لدراسة الطب في كولونيا قبل أن يركز أبحاثه الخاصة على علاجات السرطان والعلاج المناعي. 

كانت توريسي ، التي نشأت في لاستروب في ولاية سكسونيا السفلى ، مصدر إلهام لها من والدها الذي كان هو نفسه طبيبًا . درست الطب في سارلاند ، حيث التقت بالبروفيسور شاهين وتزوجته في النهاية. انتقل الزوجان إلى ماينز في عام 2001 ، حيث أسسا شركتهما الأولى ، جانيميد. قاموا لاحقًا ببيع هذا المشروع لشركة الأدوية اليابانية Astellas ، مقابل 1،4 مليار يورو.

بحث وتطوير لقاح COVID-19

في عام 2008 ، أسس الزوجان شركتهما الثانية ، BioNTech ، حيث عملوا معًا على تسخير قوة الجهاز المناعي لمحاربة السرطان. لهذا الغرض ، استخدموا مادة وراثية خاصة تسمى mRNA ، والتي يمكن أن تدرب الجسم البشري على إنتاج المستضدات الخاصة به. 


أخذ بحثهم منعطفًا في يناير من هذا العام ، عندما صادف شاهين لأول مرة ورقة علمية حول تفشي فيروس كورونا في ووهان في الصين. قال إنها صدمته كم كانت الخطوة صغيرة من أدوية mRNA المضادة للسرطان إلى اللقاحات الفيروسية القائمة على mRNA. 


وسرعان ما كلف أكثر من 400 باحث وعالم بمهمة تطوير الدواء - وهي عملية أطلق عليها اسم مشروع "سرعة الضوء" ، والتي سرعان ما حظيت بدعم شركة الأدوية العملاقة فايزر وشركة الأدوية الصينية فوسون. بحلول مارس 2020 ، كانوا قد طوروا بالفعل 20 مرشحًا للقاح ، تم اختبار خمسة منهم في النهاية للتفاعلات المناعية. 


وردا على سؤال حول ما إذا كان سيأخذ اللقاح بنفسه ، قال شاهين لـ Business Insider: "بمجرد السماح باللقاح ، سأكون من أوائل من يفعل ذلك. ولكن علينا أولاً التأكد من وصول اللقاح لمن يحتاجون إليه. بشكل عاجل: لا سيما كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ظروف موجودة مسبقًا والطاقم الطبي ".


google-playkhamsatmostaqltradent