recent
أخبار ساخنة

يتفاؤل الخبراء الأوروبيون بشأن لقاح فيروس كورونا ، لكنهم يريدون المزيد من التفاصيل

 يتفاؤل الخبراء الأوروبيون بشأن لقاح فيروس كورونا ، لكنهم يريدون المزيد من التفاصيل

يمكن للشركات تقديم البيانات إلى وكالة الأدوية الأوروبية بحلول الأسبوع المقبل.

يتفاؤل الخبراء الأوروبيون بشأن لقاح فيروس كورونا ، لكنهم يريدون المزيد من التفاصيل


تنفست أوروبا الصعداء الجماعي يوم الاثنين عندما أعلنت شركة BioNTech و Pfizer أن لقاح فيروس كورونا الخاص بهما فعال بنسبة تزيد عن 90 في المائة في دراسة واسعة النطاق.


حتى الخبراء كانوا متفائلين بحذر: كتب بيتر هوربي ، أستاذ الأمراض المعدية في جامعة أكسفورد ، في بيان: "جعلني هذا الخبر أبتسم من الأذن إلى الأذن".


كتب هوربي: "نحتاج إلى رؤية مزيد من التفاصيل وانتظار النتائج النهائية ، وهناك طريق طويل لنقطعه قبل أن تبدأ اللقاحات في إحداث فرق حقيقي". "لكن هذا يبدو لي وكأنه لحظة فاصلة".


إذا سارت الأمور وفقًا للخطة ، يمكن أن تقدم BioNTech و Pfizer البيانات إلى وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) بحلول الأسبوع الثالث من نوفمبر ، حسبما قال متحدث باسم شركة Pfizer. 


كان القادة الأوروبيون فخورون بالتباهي بأن اللقاح مصنوع في أوروبا إلى حد كبير ، حيث أن BioNTech هي شركة ألمانية وواحدة من ست شركات ناقشت المفوضية الأوروبية شراء اللقاحات منها. غردت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين يوم الاثنين بأن "العلوم الأوروبية تعمل" ، بينما أشارت مفوضة الابتكار والبحث ماريا غابرييل إلى أن اللقاح تلقى دعمًا من بنك الاستثمار الأوروبي.


ومع ذلك ، لم تكمل المفوضية صفقة لتأمين جرعات اللقاح ، على عكس الولايات المتحدة والمملكة المتحدة حتى الآن ، أكملت بروكسل فقط "محادثات استكشافية" مع الشركات. ومع ذلك ، فقد وقعت عقودًا مع ثلاث شركات أخرى ، بما في ذلك اللقاح الأوفر حظًا من AstraZeneca وجامعة أكسفورد. 


ومع ذلك ، يمكن أن تصبح الصفقة مع BioNTech و Pfizer نهائية في وقت مبكر من هذا الأسبوع ، وسارع القادة مثل von der Leyen إلى التأكيد على أن صفقة لتأمين 300 مليون جرعة من اللقاح ستأتي قريبًا.


إذا وقعت المفوضية على صفقة 300 مليون جرعة ، فمن المؤكد أن أوروبا لن تحصل عليها جميعًا في أي وقت قريب. توقعت الشركتان أنهما ستحصلان على 50 مليون جرعة فقط بحلول نهاية عام 2020 ، ووقعتا عقودًا لتزويد دول أخرى باللقاح. تخطط الشركات للحصول على 1.3 مليار جرعة جاهزة في عام 2021.


على نطاق أوسع ، من غير المؤكد كيف ستوزع جميع الشركات المشاركة بالفعل هذه اللقاحات في مواجهة العرض المحدود.


تنتظر أوروبا ، مثل بقية العالم ، لقاحًا لفيروس كورونا منذ فترة طويلة ، خاصة بعد أن أخبرت بعض الحكومات المواطنين أنها ستحصل على لقاح جاهز في وقت مبكر من عيد الميلاد أو أوائل العام المقبل. عززت أخبار يوم الاثنين الآمال التي يمكن أن تصبح حقيقة واقعة.


في الوقت نفسه ، رفض الخبراء والمنظمون والشركات وضع قلم رصاص في وقت مبدئي يمكن فيه للأوروبيين تلقيح.


وقال المتحدث باسم شركة فايزر: "هذه أخبار رائعة ، ولكن في الوقت نفسه ، هناك عمل هائل ينتظرنا". 


تحذير مهم: تم نشر النتائج من خلال بيان صحفي - وليس في مجلة محكمة. هذا يجعل من المستحيل تقريبًا على العلماء تقييم جودة البيانات التي تدعم النتائج الأولية التي أبلغت عنها شركات الأدوية. وبالمثل ، تم حساب معدل الفعالية بعد سبعة أيام فقط من تلقي المشاركين الجرعة الثانية من اللقاح ، لذلك هناك حاجة لمزيد من الاختبارات في الأسابيع والأشهر القادمة.


في غضون ذلك ، قال المتحدث باسم Pfizer لـ POLITICO إن الشركات لا تزال تجمع بيانات حول سلامة اللقاح واستقرار سلاسل التوريد التصنيعية للشركات. إنهم يأملون أن تكون هذه البيانات جاهزة في نفس الوقت الذي يمكنهم فيه إرسال بيانات الفعالية الجديدة إلى المنظمين.


ومع ذلك ، أضاف المتحدث ، فهم غير متأكدين: "نحن نتحرك بسرعة العلم". 


من جانبها ، لن تتكهن EMA أيضًا حول السرعة التي يمكن أن تؤدي بها هذه البيانات الجديدة إلى الحصول على إذن لبدء طرح اللقاح للجمهور. لقاح BioNTech / Pfizer هو واحد فقط من لقاحين يفحصهما EMA كجزء من عملية "المراجعة المستمرة" ، مما يعني أنهم يتحققون من البيانات فور ورودها ، وليس كلها في النهاية.


حتى الآن ، قام EMA بمراجعة البيانات من الاختبارات المعملية - أي الدراسات قبل السريرية - ولا تزال الوكالة تقيم "مجموعة ثانية من البيانات المتعلقة بجودة اللقاح ، بما في ذلك البيانات المتعلقة بمكوناته والطريقة كتب مسؤول صحفي في الوكالة.


لم تتلق الوكالة بيانات الفعالية الجديدة بعد ، لكنها ستراجع هذه البيانات بنفس العملية. 


لا يزال هناك العديد من الأسئلة دون إجابة. على سبيل المثال ، تساءل الخبراء عما إذا كانت التجربة أظهرت أن اللقاح يمكن أن يعمل على كبار السن ، وهم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا. 


وذكّر خبراء آخرون الجمهور بأن اللقاح يتطلب جرعتين ويحتاج إلى تخزينه بشكل خاص في ثلاجات شديدة البرودة ، مما يجعله أكثر تكلفة ويصعب طرحه. 


ولكن إذا كان هذا اللقاح ناجحًا ، فستكون الأخبار تحويلية: سيكون هذا أول لقاح ناجح لـ mRNA يستخدم في البشر ، مما يعزز الآمال في أن تكنولوجيا اللقاح الواعدة ولكن غير المختبرة يمكن أن تساعد في الوقاية من الأمراض الأخرى ، بما في ذلك السرطان.


المصدر تجده هنا 

google-playkhamsatmostaqltradent